کد مطلب:168070 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:231

امیرالمؤمنین علی و مصاب الحسین
وكما كان رسول اللّه (ع) یعیش مأتماً متواصلاً ویكابد حزناً شدیداً وجزعاً عظیماً ویبكی بكاءً مُرّاً ویُبكی من حوله لما سوف یُصیب الامام الحسین (ع) من عظیم البلاء، كذلك كان أمیرالمؤمنین (ع)، وإنَّ المأثور عنه (ع) فی ذلك لكثیر، لكننا لایسعنا هنا أیضاً إلاّ أن ننتقی منه نماذج علی سبیل المثال تبركاً:

1) روی الشیخ الصدوق (ره) بسند عن الاصبغ بن نُباتة (ره) قال: (خرج علینا أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب (ع) ذات یوم ویده فی ید إبنه الحسن (ع) وهویقول: خرج علینا رسول اللّه (ع) ذات یوم ویدی فی یده هكذا وهویقول: خیر الخلق بعدی وسیّدهم أخی هذا، وهو إمام كلّ مسلم، ومولی كلّ مؤمن بعد وفاتی.

ألاّ وإنّی أقول: خیر الخلق بعدی، وسیّدهم إبنی هذا، وهو إمام كلّ مؤمن، ومولی كلّ مؤمن بعد وفاتی، ألا وإنه سیُظلم بعدی كما ظُلمتُ بعد رسول اللّه (ع)، وخیر الخلق وسیّدهم بعد الحسن ابنی أخوه الحسین المظلوم بعد أخیه،المقتول فی أرض كربلاء، إما إنّه وأصحابه من سادة الشهداء یوم القیامة...). [1] .

2) وأخرج الشیخ الصدوق (ره) أیضاً فی أمالیه بسند عن جبلة المكیّة قالت: سمعت میثم التمّار یقول: (واللّه لتقتلن هذه الامّة ابن نبیّها فی المحرّم لعشر مضین منه، ولیتخذنّ أعداء اللّه ذلك الیوم یوم بركة، وإنّ ذلك لكائن قد سبق فی علم اللّه تعالی ذكره،أعلم ذلك بعهد عهده إلیَّ مولای أمیرالمؤمنین صلوات اللّه علیه، ولقد أخبرنی أنه یبكی علیه كلّ شیء حتی الوحوش فی الفلوات، والحیتان فی البحار، والطیر فی جوّ السماء، وتبكی علیه الشمس،والقمر، والنجوم، والسماء، والارض،


ومؤمنو الانس والجنّ، وجمیع ملائكة السموات ورضوان ومالك، وحملة العرش، وتمطرالسماء دماً ورماداً، ثمّ قال: وجبت لعنة اللّه علی قتلة الحسین (ع) كما وجبت علی المشركین الذین یجعلون مع اللّه إلهاً آخر، وكما وجبت علی الیهود والنصاری والمجوس.

قالت جبلة: فقلت: یا میثم، وكیف یتّخذ الناس ذلك الیوم الذی یُقتل فیه الحسین بن علیّ (ع) یوم بركة!؟

فبكی میثم، ثم قال: سیزعمون بحدیث یضعونه أنه الیوم الذی تاب اللّه فیه علی آدم (ع)، وإنّما تاب اللّه علی آدم (ع) فی ذی الحجّة، ویزعمون أنّه الیوم الذی قبل اللّه فیه توبة داود، وإنّما قبل اللّه توبته فی ذی الحجّة،ویزعمون أنّه الیوم الذی أخرج اللّه فیه یونس من بطن الحوت،وإنّما أخرجه اللّه من بطن الحوت فی ذی القعدة، ویزعمون أنّه الیوم الذی استوت فیه سفینة نوح علی الجودیّ، وإنّما استوت علی الجودیّ یوم الثامن عشر من ذی الحجّة، ویزعمون أنّه الیوم الذی فلق اللّه فیه البحر لبنی إسرائیل، وإنما كان ذلك فی شهرربیع الاوّل.

ثم قال میثم: یا جبلة: إعلمی أنّ الحسین بن علیّ سیّد الشهداء یوم القیامة، ولاصحابه علی سائر الشهداء درجة، یا جبلة إذا نظرتِ إلی الشمس حمراء كأنها دم عبیط فاعلمی أنّ سیّدك الحسین قد قُتل!

قالت جبلة: فخرجت ذات یوم فرأیت الشمس علی الحیطان كأنها الملاحف المعصفرة! فصحت حینئذٍ وبكیتُ، وقلت قد واللّه قُتل سیّدنا الحسین بن علیّ (ع).). [2] .

3) وأخرج الشیخ الصدوق (ره) أیضاً فی أمالیه بسندٍ عن ابن عبّاس قال:


(كنت مع أمیرالمؤمنین (ع) فی خروجه (فی خرجته) إلی صفّین، فلمّا نزل بنینوی وهو شطّ الفرات قال بأعلی صوته: یا ابن عبّاس، أتعرف هذا الموضع؟ قلتله: ما أعرفه یا أمیرالمؤمنین.فقال (ع): لو عرفته كمعرفتی لم تكن تجوزه حتّی تبكی كبكائی.قال فبكی طویلاً حتّی اخضلّت لحیته وسالت الدموع علی صدره! وبكینا معاً، وهو یقول: أوه أوه! مالی ولال أبی سفیان!؟ مالی ولال حرب حزب الشیطان وأولیاء الكفر!؟ صبراً یا أبا عبداللّه! فقد لقی أبوكمثل الذی تلقی منهم!

ثمّ دعا بماءٍ فتوضّاء وضوءه للصلاة، فصلّی ما شاء اللّه أن یصلّی، ثمّ ذكر نحو كلامه الاوّل، إلاّ أنّه نعس عند انقضاء صلاته وكلامه ساعة، ثمّ انتبه،فقال: یا ابن عبّاس! فقلت: ها أنا ذا؟

فقال: ألا أحدّثك بما رأیت فی منامی آنفاً عند رقدتی؟

فقلت: نامت عیناك و رأیتَ خیراً یا أمیرالمؤمنین!

قالت: رأیت كأنی برجال قد نزلوا من السماء، معهم أعلام بیض، قد تقلّدوا سیوفهم وهی بیض تلمع، وقد خطّوا حول هذه الارض خطّة، ثمّ رأیت كأنّ هذه النخیل قد ضربت بأغصانها الارض تضطرب بدمٍ عبیط، وكأنّی بالحسین سُخیلی وفرخی ومضنّتی ومخّی قد غرق فیه یستغیث فلایُغاث، وكأنّ الرجال البیض قد نزلوا من السماء ینادون هویقولون: صبراً آلَ الرسول! فإنّكم تقتلون علی أیدی شرارالناس، وهذه الجنّة یا أبا عبدالله إلیك مشتاقة! ثمّ یعزّوننی ویقولون: یا أبا الحسن، أبشر فقد أقرّ اللّه به عینك یوم القیامة یوم یقوم النّاس لربّ العالمین. ثمّ انتبهتُ!

وهكذا والذی نفس علیّ بیده، لقد حدّثنی الصادق المصدّق أبوالقاسم (ع) أنّی سأراها فی خروجی إلی أهل البغی علینا، وهذه أرض كرب وبلاء، یُدفن فیها الحسین وسبعة عشر رجلاً من ولدی وولد فاطمة، وإنها لفی السموات معروفة تذكر أرض كرب وبلاء، كما تُذكر بقعة الحرمین،وبقعة بیت المقدس.


ثمّ قال: یا ابن عبّاس، أطلب لی حولها بعر الظباء، فواللّه ما كذبت ولاكُذبت، وهی مصفّرة لونها لون الزعفران!

قال ابن عباس فطلبتها فوجدتها مجتمعة، فنادیته: یا أمیرالمؤمنین، قد أصبتها علی الصفة التی وصفتها لی!

فقال علیُّ (ع): صدق اللّه ورسوله. ثمّ قام (ع) یهرول إلیها، فحملها وشمّها، وقال: هی هی بعینها! أتعلُم یا ابن عبّاس ما هذا الابعار؟

هذه قد شمّها عیسی بن مریم (ع)! وذلك أنّه مرّ بها ومعه الحواریّون فرأی هاهنا الظباء مجتمعة وهی تبكی، فجلس عیسی (ع) وجلس الحواریّون معه فبكی وبكی الحواریّون وهم لایدرون لمَجلس ولَمَ بكی!

فقالوا: یا روح اللّه وكلمته، ما یبكیك!؟

قال: أتعلمون أیّ أرض هذه؟

قالوا: لا!

قال: هذه أرض یُقتل فیها فرخ الرسول أحمد، وفرخ الحرّة الطاهرة البتول شبیهة أمّی، ویُلحد فیها، طینة أطیب من المسك لانها طینة الفرخ المستشهد وهكذا تكون طینة الانبیاء و أولاد الانبیاء، فهذه الظباء تكلّمنی وتقول إنها ترعی فی هذه الارض شوقاً إلی تربة الفرخ المبارك!

وزعمت أنّها آمنة فی هذه الارض! ثمّ ضرب بیده إلی هذه الصیران فشمّها وقال: هذه بعر الظباء علی هذا الطیب لمكان حشیشها! أَلّلهمَّ فأبقها أبداً حتّی یشمّها أبوه فیكون له عزاء وسلوة.

قال: فبقیت إلی یوم الناس هذا! وقد اصفرّت لطول زمنها، وهذه أرض كرب وبلاء. ثمّ قال بأعلی صوته: یا ربّ عیسی بن مریم، لا تبارك فی قَتَلَتِه، والمعین علیه، والخاذل له.


ثمّ بكی بكاءً طویلاً وبكینا معه،حتّی سقط لوجهه وغشی علیه طویلاً! ثمّ أفاق فأخذ البعرفصرَّهُ فی ردائه، وأمرنی أن أصرّها كذلك، ثم قال: یا ابن عبّاس، إذا رأیتها تنفجر دماً عبیطاً ویسیل منها دم عبیط فاعلم أنّ أبا عبداللّه قد قُتل بها ودُفن.

قال ابن عبّاس: فواللّه لقد كنت أحفظها أشدّ من حفظی لبعض ما افترض اللّه عزّ وجلّ علیَّ وأنا لا أحلّها من طرف كُمّی، فبینما أنا نائم فی البیت إذ انتبهتُ فإذا هی تسیل دماً عبیطاً، وكان كُمّی قد امتلا دماً عبیطاً، فجلست وأنا باكٍ وقلت: قد قُتل واللّه الحسین! واللّه ما كذبنی علیُّ قطّ فی حدیث حدّثنی، ولا أخبرنی بشیء قطّ أنّه یكون إلاّ كان كذلك، لانَّ رسول اللّه (ع) كان یخبره بأشیاء لایخبر بها غیره.

ففزعت وخرجت وذلك عند الفجر، فرأیتُ واللّه المدینة كأنّها ضبابٌ لایستبین منها أثر عین، ثمّ طلعت الشمس ‍ فرأیت كأنها منكسفة، ورأیت كأنّ حیطان المدینة علیها دم عبیط! فجلست وأنا باكٍ فقلت: قد قتل واللّه الحسین! وسمعت صوتاً من ناحیة البیت وهو یقول:



إصبروا آلَ الرسول

قُتل الفرخ النحول



نزل الروح الامین

ببكاء وعویل



ثمّ بكی بأعلی صوته وبكیتُ، فأثبتُّ عندی تلك الساعة، وكانشهر المحرّم یوم عاشوراء لعشر مضین منه، فوجدته قُتل یوم ورد علینا خبره وتاریخه كذلك، فحدّثت هذا الحدیثا أولئك الذین كانوا معه، فقالوا: واللّه لقد سمعنا ما سمعت ونحنفی المعركة ولاندری ماهو فكنّا نری أنّه الخضر(ع).). [3] .


3) وأخرج أبونعیم الاصبهانی عن الاصبغ بن نُباتة قال: (أتینا مع علیّ (ع) موضع قبر الحسین (ع) فقال: (هاهنا مناخ ركابهم وموضع رحالهم، وهاهنا مهراق دمائهم،فتیة من آل محمّد(ع) یُقتلون بهذه العرصة، تبكی علیهم السماء والارض.). [4] .

4) وأخرج الراوندی فی الخرائج عن أبی سعید عقیصا قال: (خرجنا مع علیّ (ع) نرید صفّین، فمررنا بكربلاء فقال: هذا موضع قبر الحسین (ع) وأصحابه.). [5] .

5) وقال علیُّ (ع) للبراء بن عازب: (یا براء! یُقتل ابنی الحسین وأنت حیُّ لاتنصره.). فلمّا قُتل الحسین (ع) كان البراء بن عازب یقول: صدق واللّه علیّ بن أبی طالب،قُتل الحسین ولم أنصره. ثمّ أظهر علی ذلك الحسرة والندم.). [6] .

6) وروی الشیخ ابن قولویه (ره) بسند عن أبی عبداللّه الجدلی قال: (دخلت علی أمیرالمؤمنین (ع) والحسین إلی جنبه، فضرب بیده علی كتف الحسین، ثمّ قال: إنّ هذا یُقتل ولاینصره أحدٌ!

قال: قلت: یا أمیرالمؤمنین، واللّه إنّ تلك لحیاة سوء!

قال: إنّ ذلك لكائن.). [7] .

7) (وروی عن أبی جعفر، عن أبیه (ع) قال: مرَّ علیُّ بكربلاء فقال لمّا مرَّ


به أصحابه وقد أغرورقت عیناه یبكی ویقول: هذا مناخ ركابهم، وهذا مُلقی رحالهم، هاهنا مُراق دمائهم، طوبی لك من تربة علیها تُراق دماء الاحبّة!

وقال الباقر(ع): خرج علیُّ یسیر بالنّاس حتّی إذا كان بكربلاء علی میلین أو میل تقدّم بین أیدیهم حتی طاف بمكان یُقال له المقذفان، فقال: قُتل فیها مائتا نبیّ ومائتا سبط كلّهم شهداء، ومناخ ركاب ومصارع عشّاق شهداء لایسبقهم من كان قبلهم ولایلحقهم من بعدهم.). [8] .


[1] كمال الدين وتمام النعمة: 1:259، با 24، رقم 5؛ وعنه الراوندي في قصص الانبياء:366 -367، رقم 439؛ والطبرسي في إعلام الوري: 377 -378.

[2] أمالي الصدوق: 110 -111، المجلس 27، رقم 1وعلل الشرايع: 1:227 -228.

[3] أمالي الصدوق: 478 -480، المجلس 87، رقم 5؛ وكمال الدين: 2:532 -535، باب 48، رقم 1، وانظر: الخرائج والجرائح: 3:1144، رقم 56، والفتوح: 2:462 -463.

[4] دلائل النبوّة لابي نعيم الاصبهاني: 2:581 -582، رقم 53،وأسد الغابة لابن الاثير: 4:169، مرسلاً عن غرفة الازدي بتفاوت يسير، وفي إرشاد المفيد: 175 (هذا واللّه مناخ ركابهم وموضع منيّتهم.)، وفي تهذيب الطوسي: 6:72، رقم 138؛ (مناخ ركاب ومصارع شهداء لايسبقهم من كان قبلهم).

[5] الخرائج والجرائح: 1:222، رقم 67.

[6] الارشاد: 192.

[7] كامل الزيارات: 71 -71، باب 23، حديث رقم 1.

[8] البحار: 41: 295، باب 114، حديث 18.